حول

     

   تأسست مدرسة الخيام سنة 1971م, كانت تسمى حينها مدرسة أم الفحم، في بداية الطريق كان معظم المعلمين من خارج أم الفحم وكانت كافة غرف المدرسة مستأجرة في "دار حسنه" وحين كبرت المدرسة تم استئجار "دار أبو سمره" أيضًا.

في منتصف السبعينات, تم بناء بناية خاصة للمدرسة في منطقة المصّايات. بدأت المدرسة كمدرسة ابتدائية من "بستان- سادس" ثم أصبحت من "بستان- تاسع" وحين بنيت الإعداديات في المدينة تحولت مرة أخرى إلى مدرسة ابتدائية. تعاقب على إدارة المدرسة منذ تأسيسها أربعة مديرين: الأوّل- هو المربي الفاضل أحمد صادق جبارين, الذي أصبح مفتشًا سنة 1978م .الثاني- هو المربي الفاضل محمود عاصي جبارين, الذي قادها لغاية سنة 2003/2004م. الثالث- هو المربي الفاضل محمد نادر محاميد الذي قادها لغاية سنة 2006/2007م . الرابع- هو المدير الحالي, المربي عماد شاكر إغبارية. حصلت المدرسة على جائزة المدرسة الجميلة سنة 1988م . وكانت أوّل مدرسة عربية تحصل على جائزة التربية والتعليم سنة 1991/ 1992م .تخرّج من المدرسة الكثير من قادة مجتمعنا لا مجال لحصرهم بهذا المقام, وتشتهر المدرسة بالنظام والنتائج الحسنة والعطاء الغزير الذي لا ينضب. حظيت المدرسة على مدار مشوارها بلجان آباء فعّالين جدًا ومتفانين في خدمة فلذات أكبادهم.  نأمل أن نبقى دائمًا عند حسن ظنكم بنا, والله ولي التوفيق وإلى العلا دائمًا.


 عمر الخيام هو:



أبو الفتح، عمر بن إبراهيم الخيَّام النيسابوري، شاعر، فيلسوف، ولد سنة 408 هـ، في قرية نيسابور، وتوفي ودفن فيها سنة 517 هـ، وقيل: 515 هـ. كان عالماً بالرياضيات، والفَلَك، واللغة، والفقه، والتاريخ.

ولنبوغه في علم الفلك، فقد عيِّن مديراً لمرصد بغداد، ولشدة اهتمامه بالفلسفة قُرن اسمه باسم ابن سينا واشتهر كذلك بالشعر، ومن أشهر أشعاره " الرُّباعيات ".

ترجع شهرته إلى عمله في الرياضيات حيث حلَّ معادلات الدرجة الثانية بطرق هندسية وجبرية.


من أقواله:

كن سعيدا في هذه اللحظة , فهذه اللحظة جزء من حياتك.






עומר אלח'יאם

ע'יאת' אל דין אבו אל פתח עמר אבן אברהים ח'יאם נישאפורי, מכונה בקצרה עומר ח'יאם הוא ; משורר , פילוסוף .  נולד בשנת 408 "אל-הג'רייה " בכפר ניסאבור , נפטר בשנת 517 ו/או 515 . היה מתמטיקאי, אסטרונום, פילוסוף ומשורר פרסי.

עומר אלח'יאם  התפרסם בזכות שורה של חיבורים אלגברים שפרסם בזמנו , אשר ח'יאם מצא שיטה גיאומטרית לפתרון של משוואות ממעלה שלישית, הישג שהפך אותו למתמטיקאי הראשון שמצא פתרון כללי למשוואות אלגבריות . ידוע שהיה בקי גם בפילוסופיה, משפט והיסטוריה, אך כתבים שלו על נושאים אלו כמעט שלא נשתמרו.

מדברי  החוכמה המובהקים של המשורר עומר אלח'יאם :

תהיה מאושר ברגע הזה, שהרגע הזה הוא חלק מחייך.


Comments