تراث


اسبوع التراث والحضارة العربية الاسلامية في مدرسة الخيام - ام الفحم.

  بفضل من الله، اكتمل عرس الخيام بإحياء اسبوع التراث الشعبي؛ وبسمة فرح ارتسمت على وجوه طلابها خلال ثلاثة ايام من التفاعل والتناغم منسّق ما بين العملية التعليمية والتربوية؛ المدرسة والطلاب والاهل والضيوف الذين جادوا بكرمهم وجدُّوا بأفعالهم لإنجاح هذا العرس التراثي في مدرستنا الخيام ام الفحم.

لقد برمجت ادارة التربية الاجتماعية برنامج "اسبوع التراث والحضارة الاسلامية" برمجة مدروسة تهدف الى تعزيز الانتماء الى تراثنا العريق؛ وتذويت قيم اجتماعية في نفوس طلابنا، من خلال قصص واقعية القاها على مسامعهم مجموعة من الاجداد والجدات، مركزين على احياء قيم تربوية اجتماعية، مثل: الاحترام، الصدق، الامانة، التعاون، ومعاملات الناس بعضهم مع بعض، وميزات العرس الشعبي، الزي الشعبي، والاكلات الشعبية، تاريخ ام الفحم، ومقارنات بين الماضي والحاضر.

قام المعلمون والمعلمات بتكريس حصة كاملة يشرحون خلالها مواضيع من الحضارة الاسلامية والتراث العريق تتناول امثالا وحِكماً وقصصا عن بِر الوالدين، احترام الجار، التراحم والتوقير، الفن الاسلامي والخط العربي والزخرفة والفن المعماري العربي والاسلامي استنادا الى القرآن والسنّة المطهرة.

كما ان المدرسة استضافت الزجال الشعبي عبد حامد، والذي اتحفنا بوصلة زجلية من تراثنا العريق حيث تفاعل الجميع معها مما جعل منها مهرجانا شعبيا ادخل الفرحة في قلوب الجميع.

 اما بالنسبة الى الدور النسائي، -وقد كان رياديا حقا- حيث قُمنَ بتحضير المأكولات الشعبية، وقمن على محطة الحناء، ورسم الحناء على ايدي طلاب المدرسة جميعا.



Comments